خطة تسويقية في 3 خطوات
خطة تسويقية في 3 خطوات
تسمع كل يوم من يشدد على ضرورة امتلاك كل فرد منا على خطة تسويقية، فمـا هي هـذه الخطة، وما السبيل لوضعها؟ سفيان يجيب على سؤالنا ويصوغ لنـا خطـة تـسويقية بطريقة شديدة البساطة، تجعلك تنتهي من القراءة وأنت صاحب خطة تسويقية فعالة.
الخطوة الأولى: افهم سوقك ومنافسيك
يغلب على بعضنا التقليد، فما أن تسمع أن يوسف وعلي وبدر قد حققوا نجاحا فـي عملهـم، حتى تجد شباب المدينة وقد تحولوا ليعملوا في ذات المجال والنشاط. هذه السياسة تـذكرنا بقطعان الأغنام، وهي لا تجدي في عالم التسويق . عليك أن تنظر لبعيد، وأن تحـاول فهـم توجهات السوق الذي اخترت العمل فيه. كذلك، لا يكفي أن هواتف نوكيـا مطلوبـة مـن الجميع، لكي تقرر أن تفتح محلا لبيع الهواتف.
عليك معرفة ما الذي يريده السوق وليس فقط ما يحتاجه. قد تجد سوقا فقيرا، لكن كل من فيه يريدون شراء هواتف غالية الثمن – هم لا يحتاجونها فعلا، لكنهم مستعدون لشرائها، وهذه النقطة غاية في الأهمية – فالأسواق لا تتبع المنطق العقلاني في كثير من الأحيان.
إجابة الأمثلة التالية من الأسئلة ستساعدك أكثر على فهم السوق الذي تعمل فيه:
- هل هناك مجالات مهملة في السوق، غير مخدومة بشكل كاف؟
- هل هناك فرصة كافية لتحقيق ربح كاف من بيع منتجك / خدمتك في السوق؟
- ما النصيب اللازم شغله من السوق حتى تعادل بين عوائدك ومصاريفك؟
- هل هناك منافسة زائدة عن الحد في قطاعك من السوق؟
- ما هي نقاط ضعف منافسيك والتي يمكنك تحويلها إلى نقاط قوة لديك؟
- هل السوق يريد أو يقدّر عروضك الخاصة التي يمكنك تقديمها؟
الخطوة الثانية: حدد وسائلك التسويقية
تحديـد الوسائل المحتملة للوصول إلى هـذه الطبقـة المـستهدفة
الذكاء يقتضي أن تعرف أفضل وسيلة تروق للطبقة الغنية التي تستهدفها، فلا فائدة تعـود عليك من استخدام وسيلة لا تصل إلى الفئة التي تستهدفها وتريدها . وسيلتك للتسويق هـي الغلاف الخارجي الذي يزين رسالتك التسويقية، وعليك بالطبع اختيار الوسيلة التي ستحقق لك أفضل العوائد، الوسيلة التي تصل لأكبر عدد محتمل من العملاء المحتملين، بأقل تكلفة ممكنة. على سبيل المثال لا الحصر، هذه الوسائل قد تكون: إعلانات الجرائد / المجلات / القنوات التليفزيونية / محطات الراديو الدعايات الورقية / إعلانات الشوارع / اليافطات / اللوحات الإعلانية
الخطوة الثالثة: حدد أهدافا للمبيعات وللتسويق عليك تحديد هدف تسعى إليه، واضح بشدة، للجميع، صغيرهم وكبيرهم، هذا الهدف مكتوب بلغة سهلة ومفهومة، يمكن الوصول إليه بسهولة شديدة. هذا الهدف يجب أن يكـون قـابلا للتحقق، قابلا للقياس، ومقرونا بزمن يجب تنفيذه خلاله. على أهدافك أن تتضمن أرقاما مالية، مثل عوائد مبيعات سنوية، أو متوسط مبيعات لكـل فرد في فريق المبيعات – بالإضافة إلى تضمين أرقام غير مالية، مثل عدد وحدات مباعة، عقود موقعة، عملاء جدد، مقالات منشورة... ما أن تحدد أهدافك، عليك أن تـضعها فـي صورة خطوات، وتعرضها على فريق العمل، وتشرح لكل عضو دوره في تحقيـق هـذا الهدف، وأن تنشر هذه الأهداف في أماكن العمل، حتى يعرفها جميع العاملين.
أظن أن الخبر التالي سيكون ذا أهمية لك لاتنسى متابعتنا
0 comments:
Post a Comment